مراحل تصميم لوجو او شعار ناجح
مما لا شك فيه ان اي مصمم مبتدأ يحتاج ان يعرف كيف يصمم لوجو او شعار لكي يبدأ في مجال التصميم والجرافيك ، لذلك تطرقت معكم في هذا موضوع عن مراحل تصميم شعار ناجح.
وهذا
الموضوع سيكون بداية اي مصمم جرافيك سواء مبتدأ او متوسط.
اولا : الاساسيات
كل شعار او لوجو يكون ان يكون مبني علي مبادئ عامة منها
1- ان يكون اللوجو بسيط وليس معقدا
البساطة في
تصميم اللوجوهات شيء اساسي فالبساطة في الشعار تجعل اللوجو متميزا ومريحا للعين
وايضا تجعل العميل ينجذب لشكل اللوجو فالوجو البسيط يعطي رونق خاص في ذهن العميل.
2- ان يكون اللوجو مناسب بما تقدمه الشركة من منتجات وخدمات
التناسب بين
اللوجو والشركة يسمح للعملاء التعرف بسهولة ووضوح علي المنتجات او الخدمات التي
تقدمها الشركة وايضا يجعل الشعار لا ينسي عندما تشاهده اول مره مثال شعار (
بيبسي ) فتعتبر البساطة والتناسب اساس الشعار الناجح.
3- يجب أن يكون الشعار خالد ومستمر
الشعار الفعال ينبغي أن يتحمل إختبار الزمن ،وينبغى أن يكون الشعار أيضاً
هو دليلك المستقبلي فلو تأملنا إلى الشعارات الناجحة سوف نجد أن من أهم أسباب
نجاحها الخلود واﻹستمرار.
ثانيا : مرحلة ما قبل التصميم
1- تجميع المعلومات
يجب ان يكون المصمم متطلع علي جميع ما يخص الشركة لكي يصمم لها الشعار
المناسب فلا يصلح ان يصمم المصمم لوجو وهو لا يعرف الا المنتج او الخدمة فيجب ان
يتطلع علي هذه المعلومات ليستطيع توصيل فكرة الشعار بشكل اوضح للجمهور
2- ايجاد الالهام
يجب ان تري امثلة علي اللوجو الذي عليك تنفيذه ليكون هذا اساس بناء فكرتك
مع تطويرها بطريقتك ولكن تجنب التقليد
3- رسم الافكار
ابدأ برسم افكارك علي ورق لكي لا تنساها لأنها ستفيدك في المراحل القادمة
ثالثا : مرحلة التصميم
1- ارسم فكرتك علي الورق
بعد تجميع الافكار وتحديد الاسلوب الذي ستقدم به الشعار ابدأ برسم
النتيجة النهائية علي الورق
2- ابدأ بتصميم الفكرة علي الفوتوشوب
الأن وقت التصميم علي الكمبيوتر ابدأ بادخال الرسم الذي رسمته علي
الكمبيوتر عن طريق الاسكنر اذا وجد وابدأ بتصميمه علي حسب ما قمت بتجميعه من
معلومات واساليب وافكار
هذه الاشياء تفيدك لتصميم شعار جيد
1- إبتعاد عن تقليد
الأفكار :
يعتبر التقليد او سرقة الأفكار
من اكثر تلك الأخطاء ، دائما حاول ان تستوحية جميع أفكارك من خيالك و أن تكون
هذه أفكار متناسبة مع غرض الشركة صاحبة العلامة التجارية .و أن تكون أفكارك مبتكرة
و جديدة و حاول ان تصنع شيئا فريدا .
2- وضح الفكرة و إبتعد عن الغموض :
الهدف رئيسي من شعار أو العلامة تجارية هو توصيل رسالة
الشركة ، إجعل كل من يشاهد شعار يعرف شيئا عن الشركة وخدماتها ، لهذا حاول
قدرة مستطاع إبتعاد عن الغموض في الشعار و إجعل فكرته واضحة .
3- البساطة :
كما
قولنا من قبل ان الشعارات البسيطة هي أكثر العلامات التي لا تنسى . فيجب أن تكون
العلامات التجارية بسيط و إحترافية و سهلة الفهم ، فالبساطة من أسرار نجاح
الشعارات ، و هذا لا يعني تجرد من الإبداع ، فحاول دائما إبتعد من الشعار معقدا
وملئ بالتفاصيل والكثير من الكلمات .
6- اختيار خط المناسب :
الخط يلعب دور كبير في إظهار مدى احترافية التصميم ، حيت يعتبر خط هو
الفصل بين ما إذا كان الشعار احترافي أم لا ، فحاول دائما استخدام خط بسيط و سهل
القراءة . و حاول أن توازن الخط مع الشكل أو الرمز . و إعمل على خط واحد او اثنين
كحد أقصى فذلك يساعد على وضوح الشعار .
0 التعليقات :
إرسال تعليق